أخر تحديث : السبت 23 سبتمبر 2017 - 2:09 مساءً

المهدي المنجرة ايقونة الدورة الخامسة لمنتدى الآفاق للثقافة والتنمية بخريبكة

هشام سكومة | بتاريخ 23 سبتمبر, 2017

احتضن المركب الثقافي بمدينة خريبكة عشية يوم الجمعة 22 شتنبر افتتاح الملتقى الخامس للثقافة العربية التي ينظمها منتدى الأفاق للثقافة والتنمية بخريبكة ،وتحمل هذه الدورة إسم المفكر العربي الكبير ’’ دورة المفكر المهدي المنجرة ’’ تحت شعار ’’ التنوع الثقافي في خدمة التكامل الإفريقي العربي’’ والتي تمتد على مدى ثلاثة أيام 22 و 23 و 24 ،وتعرف مشاركة العديد من المفكرين و المثقفين و الأدباء من 11 دولة، إضافة إلى المغرب الممثل من طرف ثلة من الأدباء والمثقفين و الشعراء.

وقد انطلقت فعاليات الافتتاح على وقع لوحات فلكلورية من أداء إحدى فرق كناوة قبل أن تفتتح رئيسة المنتدى هذا الملتقى بكلمة رحبت من خلالها بالحضور ،كما استحضرت شخصية المفكر وعالم الاجتماع والمختص في علم المستقبليات ’’المهدي المنجرة’’ الذي أعطى الشيء الكثير ،مؤكدة على الهدف النبيل لهذا الملتقى الذي يشكل قيمة مضافة للمدينة ،شاكرة كل الداعمين لهذه المبادرة الثقافية الكبرى.

كما تقديم شريطين وثائقيين الأول حول الدورات الأربع السابقة للملتقى ،والثاني حول المسيرة الفكرية و الأدبية لشخصية الدورة ’’المهدي المنجرة’’ ،الذي تم تكريمه في الدورة باعتباره أحد الرموز الثقافية و الفكرية للمغرب والذي بصم حياة مليئة بالعطاء. كما تم تكريم أحد أبناء المدينة الذي داع صيته في مجال الطب ولاسيما جراحة الدماغ والأعصاب إن على المستوى الوطني أو الإفريقي أو العالمي ،البروفسور عبد الصمد الأزهري الذي يعتبر أحد الأقطاب العالميين لهذا التخصص ،والذي  ترأس العديد من الجمعيات المختصة في هذا المجال ،حيث عبر في كلمة له على اعتزازه بانتمائه لهذه المدينة التي أنجبت العديد من الطاقات البشرية في جميع التخصصات. أما في صفوف النساء فقد تم تكريم الفاعلة الجمعوية بمدينة فاس الأستاذة خديجة حجوبي إبنة مدينة خريبكة والمعروفة باسم ’’ ماما خديجة ’’ والتي أغنت الساحة الجمعوية بالعطاء خاصة فيما يتعلق بإدماج السجناء ومساعدة المحتاجين و الاهتمام بدوي الاحتياجات الخاصة.

والقى  الاستاذ معن بشور رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن كلمة في افتتاح منتدى” التنوع الثقافي والتكامل العربي الإفريقي” الذي ينظمه منتدى افاق للتنمية والثقافة في خريبكة .

وقالت ياسمين الحاج، رئيسة منتدى الآفاق للثقافة والتنمية، خلال حفل افتتاح الملتقى الخامس للثقافة العربية، إن “المنتدى يتشرف بتكريم الراحل المهدي المنجرة، باعتباره عالما ومفكرا جليلا في العلم والفكر في العالم بأسره، استطاع أن يراكم بأبحاثه القيمة علما رصينا ونافعا وجديرا بالدرس والمتابعة والتطبيق، ويستحق أكثر من تكريم وتشريف في صلب ملحمة الإبداع والتفوّق العلمي”.

تجدر الإشارة إلى أن منظمي الملتقى سطّروا برنامجا ثقافيا متنوعا، يشمل أنشطة عامة عبارة عن معرض في الفن التشكيلي للفنانيْن محمد الرجاوي وحسن البسطاوي، ومعرضا للصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية، وندوات فكرية، وأمسيات شعرية وفنية، ورحلات سياحية.

 

أوسمة :