أخر تحديث : الأحد 10 سبتمبر 2017 - 5:50 مساءً

أزيد من 140 متبرع في حملة جمعية” هناء” للتبرع بالدم

هشام سكومة | بتاريخ 10 سبتمبر, 2017

نظّمت جمعية هناء للاعمال الخيرية و الاجتماعية حملة للتبرع بالدم تحت شعار ” حياتك_حياتنا والتي شارك فيها اكثر من 140 متبرع صباح يومه الجمعة 8 شتنبر 2017 بمستشفى الحسن الثاني بخريبكة.

وهدفت الحملة التي نظمت مع بنك الدم بالمستشفى إلى مساعدة المرضى الذي يحتاجون الدم عبر المساهمة في تعزيز مخزون بنك الدم , ونشر ثقافة التبرع بالدم والتوعية بفوائدها الصحية لكل من المتبرع والمتبرع له. و شارك في الحملة متبرعين من مختلف الفئات السنية و فاعلين جمعوييين واعلاميين بالمدينة ، والذين عبّروا عن سعادتهم في مثل هذه المساهمة التي تحمل معاني نبيلة وفوائد على كل المستويات الصحية والاجتماعية، وذلك مع امتداد إسهامات بنك الدم لتأمين الكميات الكافية والمأمونة من الدم ومكوناته التي يحتاجها المرضى في المستشفيات .

هذه الحملة التي نظمتها الجمعية صدقة ووفاء للطفلة المتخلى عنها نور رحمها الله والتي تزامنت مع اعلان المركز الوطني للتحاقن بالدم عن نقص كبير في المخزون على المستوى الوطني .

بالمناسبة، أكد الدكتور حكيم شميش رئيس بنك الدم بالمستشفى الإقليمي لخريبكة أن عدد المتبرعين تجاوز في هذه الحملة، أزيد من 140 متبرع.. وعزا ذلك لوفاء العديد منهم لهذه العمليات التي تجرى بمعدل مرتين في كل سنة.

وأبرزا أن أهمية التبرع بالدم فضلا عن إعادتها الحيوية والنشاط للجسم بسبب تجدد الخلايا فإنها قد تساهم في إنقاذ ثلاث أشخاص عند فصل مكونات الدم٬على اعتبار أن واحد من كل عشرة مرضى يدخلون المستشفى يبقى في حاجة إلى هذه المادة الحيوية.

كما أن المتبرع بإمكانه من خلال هذه الالتفاتة الإنسانية الحصول على نوعية فصيلته الدموية وكذا الكشف عن العديد من الأمراض من قبيل التهاب الكبدي من نوع “سي” و”بي” و الزهري والسيدا والإنزيمات الكبدية وذلك بهدف التعجيل باحتوائها قبل أن تتفاقم انعكاساتها الجانبية.

وتم التأكيد من جهة أخرى على ضرورة ترسيخ مثل هذه الثقافة حتى تشمل إدارات ومؤسسات أخرى على غرار هذه البادرة التي أعتاد اطر ومستخدمي المجمع الشريف للفوسفاط القيام بها

أوسمة :