أخر تحديث : الإثنين 24 يوليو 2017 - 9:27 صباحًا

إقليم خريبكة : مليارو مائتا مليون درهم لانجاز مشاريع ذات الوقع الكبيرعلى الساكنة  تفعيلا للتنمية الشاملة .

هشام سكومة | بتاريخ 21 يوليو, 2017

في إطار تتبع وتفعيل المشاريع التنموية التي يعرفها إقليم خريبكة ترأس مؤخرا عامل الإقليم السيد عبد اللطيف شدالي اجتماعا بمقرالعمالة للوقوف عن كتب على وضعية ومدى تقدم اوراش تنموية ينجزها المجمع الشريف للفوسفاط بكلفة إجمالية تصل إلى 88 مليارا من السنتيمات بعدة جماعات بإقليم خريبكة . حضره رئيس المجلس الإقليمي ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة بالمجلس الإقليمي ورؤساء كل من جماعة خريبكة ووادي زم وحطان وبوجنيبة وبئر مزوي ورجال السلطة ومدير الإنتاج وموقع خريبكة للمجمع الشريف للفوسفاط وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء المصالح الخارجية والداخلية وممثلي الصحافة .

ذكر السيد العامل في كلمة له بالجهود التي يقوم بها المجمع الشريف للفوسفاط لتفعيل التنمية الإقليمية والمحلية باعتباره يجسد بامتياز مفهوم المؤسسة المواطنة المتفاعلة ايجابيا مع محيطها الاجتماعي: إذ يدعم حاليا مشاريع في إطار اتفاقية مع المجلس الإقليمي تصل كلفتها إلى 400 مليون درهم، خصصت للتأهيل الحضري لكل من مدينة خريبكة ووادي زم بوجنيبة وحطان وتأهيل البنيات التحتية من ماء وكهرباء وطرق ومسالك تهم كل الجماعات الترابية بالدوائر الثلاث التابعة للإقليم . إضافة إلى استثمارات ضخمة ، موضوع هذا الاجتماع، تقدر ب 880 مليون درهم خارج الاتفاقية السالفة الذكر مما يرفع التدخلات الاستثمارية لمجمع الشريف للفوسفاط بالاقليم إلى مليار ومائتين وثمانين مليون درهم.

كما أشار إلى المشاريع التي سيعرفها الإقليم مستقبلا والممولة في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي والتي تقدر ب647 مليون درهم. وذكر بالبرنامج المتكامل الذي سيتم انجاوزه مستقبلا ويهم جلب الماء من سد سيدي مسعود بغلاف مالي يقدر ب 1.450 مليار درهم. سيمكن من تغطية الإقليم برمته بالماء الصالح للشرب بصفة نهائية.  وفي غضون الأسبوع المقبل ستعطى انطلاقة أشغال مشاريع تهم الطرق بكلفة تقدر ب 210 مليون درهم .وذكر أيضا بجيلجديد من الاتفاقيات، سترى النور مستقبلا، لخلق فرص الشغل ودعم البنيات التحتية مما سيرفع من مؤشرات التنمية بشكل جذري بالإقليم. وحث الجميع على التسريع بانجاز المشاريع الممولة خارج الاتفاقية المذكورة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط في غضون نهاية 2017. لما لها من وقع كبير على الساكنة والدينامية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي ستحدثها والأفاق الجديدة التي ستفتحها أمام الشباب في خلق فرص الشغل والتشغيل الذاتي وصقل وتفتيق مواهبهم الفنية والرياضية . وأشاد بعلاقات التناغم والتآزر التي تربط كافة الفاعلين.وتميز تدخلاتهم: من سلطة إقليمية ومنتخبين والمجمع الشريف للفوسفاط والمصالح الخارجية.

ومن جهته أشار مدير الإنتاج وموقع خريبكة للمجمع الشريف للفوسفاط السيد ابراهيم رمضاني إلى أن هذا الأخير تبنى منذ سنة 2012 إستراتيجية جديدة للتنمية  تهم مشاريع صناعية منها تلك التي دشنها جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على اثر زيارته الميمونة للإقليم سنة 2012. ومشاريع اجتماعية لفائدة الساكنة  المحلية  ذات جودة عالمية .وألح على أهمية إعمال المقاربة التشاركية وانخراط جميع الفاعلين لضمان نجاحها وجودة تسييرها. وشكر كافة المتدخلين في المجال التنموي وعلى رأسهم السلطة الإقليمية .

وتم عرض مجموعة من المشاريع ينجزها حاليا المجمع الشريف للفوسفاط  بغلاف مالي يقدر ب880 مليون درهم. بعضها انتهت أشغالها وأخرى في طور الانجاز بكل من مدينة خريبكة ووادي زم وبوجنيبة وحطان وهي كالتالي:

بمدينة خريبكة:

       مشروع Mail Central  يتم انجازه بغلاف مالي يقدر ب 350 مليون درهم . ويحتوي على 3 عمارات تضم 54 مقرا للمكاتب و16 محلا تجاريا على مساحة 34500 مترمربع منها 31130 مترا مربعا مغطاة. سيساهم في إحداث فرص الشغل وجلب الاستثمارات وإنعاش الاقتصاد. وبلغت نسبة انجازه 80 في المائة.

مشروع مركز خريبكة سكيلز ( المهارات )  Centre Khouribga Skills المنجز على مساحة 11600 متر مربع بغلاف مالي يصل إلى 68.78 مليون درهم. ومن المهام التي يقوم بها  تاطير و توجيه الشباب الباحث عن الشغل وتقوية قدراتهم لولوج سوق الشغل. ودعم إحداث كل أنواع المقاولات الصغيرة والأنشطة المدرة للدخل والتعاونيات كي تساهم بدورها في التنمية المحلية بخلق فرص الشغل والتشغيل الذاتي. ومن مهامه أيضا تقوية قدرات الجمعيات من اجل إحداث نسيج جمعوي. ودعم التنشيط الثقافي والاجتماعي والإشعاع الجهوي. وشرع هذا المركز في تقديم هذه الخدمات منذ سنة 2012 .فأفضت إلى الحصيلة التالية:

تم خلق ومواكبة 68 مقاولة صغيرة ومواكبة 42 مقاولا ذاتيا و22 تعاونية و 24 نشاطا مدرا للدخل و883 شابا في مجال الشغل و72 جمعية تشتغل في مجال الرياضة والتنمية وتنظيم 112 زيارة ميدانية للشركات في مختلف ربوع المملكة منها 14 حالة تهم التشغيل الذاتي. وتوفير التكوين لأربعين (40) جمعية. واستفادت أكثر من 4000 شاب وشابة من التنشيط الثقافي و 1252 شاب وشابة. من التكوين. كما تم تنظيم أكثر من 90 ملتقى وتكوين وتعبئة 156 خبيرا لمنح خدماتهم وتوجيهاتهم واستشاراتهم للشباب لمساعدتهم على تحقيق أحلامهم وأهدافهم. كما استفاد من التخييم 2400 طفل خلال سنوات 2015و2016و2017  مؤطرين من طرف 10 جمعيات.

مشروع الخزانة الوسائطية وتوجد على مساحة 12000 متر مربع منها 7000 مغطاة. أنجزت بغلاف مالي يصل إلى 150 مليون درهم. وتضم قاعة للمحاضرات ومكتبة ضخمة وفضاء متعدد التخصصات ومقهى وتهيئ فضاء خارجي. وتقدم خدماتها منذ سنة 2016 لفائدة 4200 منخرط. وتضم البرمجة الثقافية: تنظيم11 ورشا للفنون التشكيلية والكتابة والقراءة والحكي والخط  والصباغة الخاصة بالكبار…الخ  و3 عروض سينمائية في الأسبوع إضافة إلى اللقاءات الأدبية والمعارض….الخ

مشروع المركز الاجتماعي و التربوي والدعم المدرسي  أنجز على مساحة 2600 متر مربع  منها 1900 متر مربع مغطاة ، بغلاف مالي يصل الى21.59 مليون. اكتملت الأشغال فيه ويضم: 8 أقسام ومكتبة وقاعة متعددة الخدمات وقاعة للصباغة وأخرى للأنشطة الرياضية وواحدة للأساتذة إضافة إلى إدارة. وسيستفيد من هذا المشروع سنويا 600 مستفيدة ومستفيد منهم 60 امرأة في مجال محو الأمية.

مشروع تأهيل المركب الرياضي  (Capital Skills de Khouribga  ) يوجد على مساحة 8 هكتارات بغلاف مالي يصل إلى 25 مليون درهم. ومن المنتظر انتهاء الأشغال به في غضون شهر فبراير 2018. ويشتمل المشروع :على ملعب للريكبي و12 ملعبا لكرة المضرب منها 6 ملاعب لكرة المضرب المصغرة (Padel ) و4 ملاعب لكرة القدم المصغرة و9 ملاعب متعددة الرياضات إضافة إلى مستودع الملابس ومراب السيارات ومسلك صحي .

      مشروع القطب الرياضي أنجز قرب مركز  Skillsعلى مساحة 7500 متر مربع بغلاف مالي يصل إلى 8.85 مليون درهم. ويحتوي على حلبة لألعاب القوى و 3 ملاعب لكرة اليد والسلة وكرة الطائرة ومستودع للملابس وتهيئة للمحيط الخارجي. سيساهم هذا المشروع في تعزيز البنيات التحتية الرياضية وتشجيع التنشيط الرياضي. ويقدم حاليا هذه الخدمات .

مشروع مركب دوار بنجلول ينجز حاليا  بغلاف مالي يقدر ب 33.13 مليون درهم على مساحة 6082 مترا مربعا. ومن المنتظر انتهاء الأشغال في غضون شهر غشت 2017. ويحتوي على 3 مكونات وهي :

1 ما قبل الدراسي ينجز على مساحة 1934 مترا مربعا ويضم 8 أقسام و6 مكاتب وقاعة للتربية وأخرى للاجتماعات ومكتبة وقاعة للأمن والمراقبة وقاعة التمريض وفضاء متعدد الخدمات لفائدة 150 طفلا.

2 مستوصف ينجز على مساحة 948 مترا مربعا لفائدة 600 شخص.ويضم 5 مكاتب وقاعة للاجتماعات وفضاء للتمريض وصيدلية وقاعتين للراحة وقاعتين للتمريض وفضاء للأطفال وقاعة الانتظار.

3 فضاء رياضي ينجز على مساحة 3200 متر مربع يحتوي على ملعبين للكرة الحديدية وملعب متعدد الاستعمالات لكرة السلة واليد والطائرة وكرة القدم المصغرة. على مساحة 3200 مترا مربعا .

سيمكن هذا المشروع من تشجيع التنشئة الاجتماعية للأطفال من سنتين إلى ست سنوات وتعلميهم وتطوير شخصياتهم وصقل مواهبهم.

مشروع مركز تقوية قدرات المرأة ينجز المبنى على مساحة 360 مترا مربعا ويحتوي على طابق تحت ارضي وطابق ارضي و طابقين علويين: مما يرفع المساحة المغطاة إلى 2000 متر مربع. وتقدر كلفته المالية ب29.51 مليون درهم لفائدة 600 مستفيدة. ويضم قاعات للتكوين وقاعات للطبخ والحلويات وفضاء للعروض وقاعات متعددات الخدمات وقاعة للرياضة ومكاتب وروض للأطفال. وبلغت نسبة الأشغال به إلى 80 في المائة. ومن المرتقب أن تنتهي في أواخر شتنبر2017. سيمكن هذا المشروع من تطوير الأنشطة المدرة للدخل الخاصة بالنساء والتكوين والتحسيس ومحاربة الأمية ومحترفات للعمل وفضاء للبيع التضامني لفائدة التعاونيات النسوية

مشروع مركز الأشخاص المسنين ومركز الدعم والاستماع المباشر أنجز بغلاف مالي وصل إلى 4.2 مليون درهم. ويقدم حاليا خدمات التنشيط لفائدة الأشخاص من العمر الثالث ولقاءات تحسيسية بمواضيع خصوصية تهم بهذه الفئة العمرية والدعم والاستماع والمساعدة القانونية للنساء والشباب في وضعية صعبة. ويحتوي على 9 مكاتب وقاعة للاجتماعات وقاعة للسمعي البصري وقاعة متعددة التخصصات وقاعة للقراءة. انتهت الأشغال به حاليا.

مشروع دار الجمعيات انجزعلى مساحة 173 مترا مربعا بغلاف مالي يصل إلى 2.04 مليون درهم لفائدة 1000 مستفيد.سنويا. ويحتوي على 10 مكاتب وقاعة للاجتماعات. سيساهم المركز في دعم التنشيط الثقافي والاجتماعي المنظم من طرف جمعيات حي البيوت.

مشروع مراب السيارات العمومي يوجد قرب الخزانة الوسائطية بطاقة استيعابية تصل إلى 190 سيارة على مساحة 15000 متر مربع بغلاف مالي يصل إلى 12 مليون درهم تم انجازه سنة 2016 .

مشروع تهيئة الطرق ومختلف الشبكات Capital Skillsعلى مساحة 100000 متر مربع بغلاف مالي يصل إلى 60 مليون درهم .انتهت الأشغال سنة 2015 .ويشمل المناطق التابعة للخزانة الوسائطية وMail Skills وتهم الأشغال التطهير والإنارة والماء الصالح للشرب والاغراس والسقي سيساهم في تحسين جمال ورونق المناطق المستهدفة.

مشروع إعادة تأهيل ساحة حي لبيوت أنجز على مساحة 25000 متر مربع بغلاف مالي يصل إلى 11.76 مليون درهم. وتهم الأشغال: تكسية الأرض والإنارة والشبكات وفضاء للعب الأطفال والاغراس. ويهدف المشروع إلى تحسين ظروف حياة الساكنة. تم تسليمه إلى جماعة خريبكة في نونبر 2016.

     مشروع إعادة تأهيل موقع الحرية بحي البيوت بالإضافة إلى ما سبق ذكره من محتويات المشروع السابق باعتبارهما متكاملين ويستهدفان الحي ذاته: يحتوي هذا المشروع على نافورة وتعبيد وتكسية الطريق. أنجز على مساحة 10300 متر مربع بغلاف مالي يصل إلى 9.31 مليون درهم. انتهت الأشغال به وسلم إلى المجلس الجماعي لخريبكة سنة 2014.

بمدينة وادي زم

تم انجاز مشروع بناء وتجهيز قاعة مغطاة على مساحة 12400 مترمربع بغلاف مالي بلغ 27 مليون درهم. ويحتوي على مدرج يتسع ل800 متفرج ومنصة للصحافة ومنصة من 20 مقعدا وأخرى للضيوف من 30 مقعدا. وموقع لاستقبال الضيوف وحلبة متعددة الرياضات لكرة السلة واليد والطائرة وكرة القدم المصغرة. حلبة خارجية متعددة الرياضات مثل تلك السالفة الذكر. ومستودع للملابس ومكاتب ومخزن ومكتبين لبيع التذاكر ومراب للسيارات ومرافق صحية ومسكن للحارس. انتهت الأشغال.به.

 بمدينة بوجنيبة

مشروع مسبح بلدي شبه اولمبي تم انجازه على مساحة 4202 مترين مربعين بغلاف مالي يصل إلى 11 مليون درهم. ويحتوي على مسبحين بطاقة استيعابية ل500 شخص ومستودع للملابس وقاعة و مقصف وقاعة متعددة الخدمات ومحل تجاري لبيع الأكلات الخفيفة ومسكن للحارس . انتهت الأشغال.به.

بمدينة حطان

مشروع مسبح بلدي تم انجاز أيضا على مساحة 9243 مترا مربعا بغلاف مالي يصل إلى 11 مليون درهم . ويحتوي المشروع على مسبح للكبار وأخر للأطفال وفضاء للترويح عن النفس واحتساء القهوة وقاعتين للرياضة وملعب وفضاء للعب ومخزن ومحطة ضخ المياه وغرفة تقنية ومستودع للملابس ودوش للنساء وأخر للرجال ومرافق صحية …الخ. انتهت الأشغال به

وبعد انتهاء العرض ثمن رؤساء الجماعات الترابية المجهودات المبذولة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط للدفع بعجلة التنمية بالإقليم وانفتاحه الايجابي على المحيط السوسيو اقتصادي والثقافي. وتقدموا بمجموعة من الأفكار وعبروا عن طموحهم واستعدادهم للتعاون والتآزر لإنجاح هذه المشاريع .

 

 

 

 

 

 

أوسمة :